منتديات نور الحسن والحسين عليهم السلام
اهلا بالزائر الكريم

ضغط على كلمة تسجيل لتنضم الى نور الحسن والحسين
منتدى اسلامي ولائي
منتديات نور الحسن والحسين عليهم السلام
اهلا بالزائر الكريم

ضغط على كلمة تسجيل لتنضم الى نور الحسن والحسين
منتدى اسلامي ولائي
منتديات نور الحسن والحسين عليهم السلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات نور الحسن والحسين عليهم السلام

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً [الأحزاب : 56

 

 نزول اية التطهير في ال محمد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المهتديه
مشرفة المنتدى العام
مشرفة المنتدى العام
المهتديه


البلد : نزول اية التطهير في ال محمد Male_i14
المهنه : استاذ
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 29/09/2011

نزول اية التطهير في ال محمد Usoooo11

نزول اية التطهير في ال محمد Empty
مُساهمةموضوع: نزول اية التطهير في ال محمد   نزول اية التطهير في ال محمد Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 18, 2011 2:47 pm

الطرائف - السيد ابن طاووس الحسني ص 122


نزول آيه التطهر في آل محمد

178 - ومن ذلك في تعيين النبي ( ص ) لاهل بيته المشار إليهم : فمن



الطرائف - السيد ابن طاووس الحسني ص 123


ذلك من صحيح البخاري في الجزء الرابع من ثمانيه اجزاء ومن صحيح مسلم في الجزء الرابع منه ايضا من اجزاء سته عن عائشة قالت خرج رسول الله صلى الله عليه وآله غداه وعليه مرط مرحل من شعر اسود فجاء الحسن بن علي فادخله ثم جاء الحسين فدخل معه ثم جاءت فاطمه فادخلها ثم جاء على فادخله ثم قال " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " ( 1 ) .


188 - ومن ذلك ما رواه أحمد بن حنبل في مسنده والثعلبي في تفسيره باسنادهما الى شداد بن عمار قال دخلت على واثله بن الاسقع وعنده قوم فذكروا عليا فشتموه فشتمته معهم فلما قاموا قال لي لم شتمت هذا الرجل ؟ قلت رايت القوم يشتمونه

فشتمته معهم فقال الا اخبرك بما رايت من رسول الله ( ص ) قلت بلى قال اتيت فاطمه اسالها عن على عليه السلام فقالت توجه الى رسول الله فجلست انتظر حتى جاء رسول الله فجلس ومعه على والحسن والحسين عليهم السلام اخذ كل واحد

منهما بيده حتى دخل فادنى عليا وفاطمة فاجلسهما بين يديه واجلس حسنا وحسينا كل واحد منهما على فخذه ثم لف عليهم ثوبه - أو قال كساءا - ثم تلا هذه الايه " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " ( 2 ) ثم قال اللهم هؤلاء أهل بيتى وأهل بيتى احق ( 3 )


* ( هامش ) *
1 ) صحيح مسلم : 7 / 130 ، ولم نجده في صحيح البخاري ، ذخائر العقبى : 24 والطبري في تفسيره : 22 / 5 .
2 ) احزاب : 33 .
3 ) أحمد بن حنبل في مسنده : 4 / 107 ، واحقاق الحق عن تفسير الثعلبي : 9 / 2 والبحار : 35 / 217 ،
وابن المغازلي في المناقب : 305 ، والطبري في تفسير : 22 / 6 ، والحسكاني في شواهد التنزيل : 2 / 41 - 42 . ( * )




الطرائف - السيد ابن طاووس الحسني ص 124


189 - ومن ذلك في المعنى ما يدل على ان واثله بن الاسقع راى ذلك من النبي ( ص ) عده دفعات فمن اخرى روايه واثله بن الاسقع في دفعه اخرى من مسند أحمد بن حنبل باسناده الى واثله بن الاسقع قال طلبت عليا عليه السلام في منزله فقالت فاطمه ذهب ياتي برسول الله ( ص ) قال فجاءا جميعا فدخلا ودخلت معهما فاجلس عليا عن يساره وفاطمة عن يمينه والحسن والحسين بين يديه ثم الالتقع عليهم بثوبه وقال " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " ( 1 )


190 - ومن ذلك في المعنى دفعه اخرى عن واثله مما رواه أحمد بن حنبل في مسنده باسناده الى شداد بن عبد الله عن واثله بن الاسقع قال رأيتني ذات يوم وقد جئت رسول الله ( ص ) وهو في بيت ام سلمه فجاء الحسن فاجلسه على فخذه الايمن وقبله وجاء الحسين فاخذه واجلسه على فخذه اليسرى وقبله وجاءت فاطمه فاجلسها بين يديه ثم دعا عليا فجاء ثم اغدف عليهم كساءا خيبريا كانى انظر إليه ثم قال " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " ( 2 ) .


191 - ومن ذلك ما روته ام سلمه رضى الله عنها في تعيين أهل بيت محمد ( ص ) وانه ذكر اسماءهم وحققهم لامته في عده مجالس وعده اوقات فمن ذلك ما في مسند أحمد بن حنبل باسناده الى عطيه الطفاوى عن أبيه ان ام سلمه حدثته قالت بينما رسول الله ( ص ) في بيتى يوما إذ قال الخادم ان عليا وفاطمة في السده قالت فقال لي قومي فتنحى لي عن أهل بيتى . قالت فقمت فتنحيت في البيت قريبا فدخل على وفاطمة والحسن والحسين


* ( هامش ) *
1 ) ذخائر العقبى عن أحمد : 23 ، والبحار : 35 / 218 .
2 ) ينابيع المودة عن أحمد : 129 ، والعمدة ، 17 ، والبحار : 35 / 219 ، شواهد التنزيل : 2 / 44 . ( * )




الطرائف - السيد ابن طاووس الحسني ص 125


عليهم السلام وهما صبيان صغيران قالت فاخذ الصبيين فوضعهما حجره وقبلهما واعتنق عليا باحدى يديه وفاطمة باليد الاخرى وقبل فاطمه واغدف عليهم خميصه سوداء ثم قال اللهم اليك لا الى النار انا وأهل بيتى قالت فقلت فانا يا رسول الله ؟ قال وأنت على خير ( 1 ) .


192 - ومن ذلك في المعنى من مسند احمد بن حنبل عن ام سلمه دفعه اخرى عن عطاء بن ابي رياح قال حدثني من سمع
ام سلمه تذكر ان النبي ( ص ) كان في بيتها فاتت فاطمه ببرمه فيها حريره فدخلت بها عليه قال ادعى لي زوجك وابنيك

قالت فجاء على وحسن وحسين عليهم السلام فدخلوا وجلسوا ياكلون من تلك الحريره وهو وهم على منامه له ولي وكان وتحته كساء خيبرى . قالت وانا في الحجره اصلى فانزل اله تعالى هذه الايه " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت

ويطهركم تطهيرا " قالت فاخذ فضل الكساء وكساهم به ثم اخرج يده فالوى بها الى السماء وقال هؤلاء أهل بيتى وخاصتي اللهم فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا قالت فادخلت راسى البيت وقلت وأنا معكم يا رسول الله ؟ قال انك لعلى خير انك لعلى خير ( 2 ) وروى الثعلبي هذا الحديث بهذه الالفاظ والمعاني في تفسير هذه الايه غير الرواية المتقدمه .



193 - ومن ذلك في مسند أحمد بن حنبل في المعنى قول النبي ( ص ) دفعه اخرى باسناده الى شهر بن حوشب عن ام سلمه ان رسول الله قال لفاطمه ايتينى بزوجك وابنيك فجاءت بهم فالقى عليهم كساء فدكيا قالت ثم وضع


* ( هامش ) *
1 ) العمدة : 16 . والبحار : 35 / 219 ، وأحمد بن حنبل في مسنده 6 / 304 ، وذخائر العقبى : 22 .
2 ) أحمد بن حنبل في مسنده : 6 / 292 ، والبحار : 35 / 220 ، وشواهد التنزيل 2 / 83 . ( * )




الطرائف - السيد ابن طاووس الحسني ص 126


يده عليهم وقال اللهم ان هؤلاء آل محمد ( ص ) فاجعل صلواتك وبركاتك على محمد وآل محمد انك حميد مجيد قالت ام سلمه فرفعت الكساء لادخل معهم فجذبه من يدى وقال انك على خير


194 - ومن ذلك قوله ( ص ) دفعه اخرى من مسند أحمد بن حنبل باسناده الى سهل قال قالت ام سلمه زوجه النبي ( ص ) حين جاء نعى الحسين بن على لعنت أهل العراق وقالت قتلوه قتلهم الله غروه واذلوه لعنهم الله فانى رايت رسول الله ص )

وقد جاءته فاطمه غدوه ببرمه قد صنعت عصيده تحملها في طبق حتى وضعتها بين يديه فقال لها اين ابن عمك ؟ قالت هو في البيت قال اذهبي فادعيه وائتيني بابنيه قالت فجاءت تقود ابنيها كل واحد منهما بيد وعلى يمشى في اثرهم حتى دخلوا على

رسول فاجلسهما في حجره وجلس على ( ع ) عن يمينه وجلست فاطمه عن يساره قالت ام سلمه فاجتذب من تحتي كساء خيبريا كان بساطا لنا على المثابه في المدينة فلفه النبي واخذ طرفي الكساء والوى بيده اليمنى الى ربه عز وجل وقال اللهم

هؤلاء أهل بيتى اذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا قلت يا رسول الله ا لست من اهلك ؟ قال : بلى قالت فادخلني في الكساء بعد ما قضى دعاؤه لابن عمه على وابنيه وابنته فاطمه عليهم السلام ( 2 ) .

اقول ورايت في بعض روايه هذا الحديث عن ام سلمه وقالت : وكنا على منامه فلا اعلم ايها اصح منامه أو المثابه ( 3 ) ؟


* ( هامش ) *
1 ) أحمد بن حنبل في مسنده : 6 / 296 ، والبحار : 35 / 220 ، والحسكاني في شواهد التنزيل : 2 / 78 .
2 ) أحمد بن حنبل في مسنده : 6 / 298 ، والبحار : 45 / 199 ، والطبري في تفسيره 2 / 7 ، وشواهد التنزيل : 2 / 69 و 74 ،
وذخائر العقبى : 22 .
3 ) اختار الاولى العلامة المجلسي حيث قال : وأقول : في أكثر نسخ الطرائف في حديث سهل : كان بساطا لنا على المثابة ،
وفي بعضها : على المنامة ، وهو أظهر . ( * )




الطرائف - السيد ابن طاووس الحسني ص 127


195 - ومن ذلك في المعنى في تفسير الثعلبي عن أبي سعيد الخدرى عن النبي ( ص ) قال نزلت الايه في خمسه في وفي على وفي حسن وحسين وفاطمة عليهم السلام " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا " ( 1 ) . ورواه أبو الحسن علي بن أحمد الواحدى في الجزء الرابع من التفسير الوسيط بين المقبوض والبسيط - وهو معتبر عندهم - عند تفسيره لايه الطهاره وهو من علماء المخالفين لاهل البيت ( 2 ) .


196 - ومن ذلك في المعنى ايضا من تفسير الثعلبي في تأويل هذه الايه ايضا باسناده الى مجمع من بني حارث بن تيم الله قال دخلت مع امى على عائشة فسألتها امى قالت ارايت خروجك يوم الجمل قالت انه كان قدرا من الله تعالى فسألتها عن على عليه السلام قالت سألتني عن احب الناس كان الى رسول الله ( ص ) لقد رايت عليا وفاطمة وحسنا وحسينا وقد جمع رسول الله يغدف عليهم ثم قال اللهم هؤلاء أهل بيتى وخاصتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ( 3 ) .


197 - ومن ذلك في المعنى في تفسير الثعلبي في تأويل هذه الايه باسناده الى جعفر بن أبي طالب الطيار رضى الله عنه قال لما نظر رسول الله ( ص ) الى الرحمه هابطه من السماء قال من ؟ - يدعو مرتين - قالت زينب انا يا رسول الله فقال ادعى لي عليا وفاطمة والحسن والحسين قال فجعل حسنا عن يمينه وحسينا عن شماله وعليا وفاطمة تجاهه ثم غشيهم كساء خيبري


* ( هامش ) *
1 ) الطبري في تفسيره : 22 / 5 ، واحقاق الحق عن الثعلبي : 9 / 43 .
2 ) رواه في أسباب النزول : 266 ، واحقاق الحق عنه في الوسيط : 14 / 47 .
3 ) احقاق الحق عن تفسير الثعلبي : 9 / 10 ، والبحار : 35 / 222 ، والحسكاني في شواهد التنزيل : 2 / 38 - 39 . ( * )




الطرائف - السيد ابن طاووس الحسني ص 128


ثم قال اللهم ان لكل نبى اهلا وهؤلاء أهل بيتى فانزل الله عز وجل " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " فقالت زينب يا رسول الله الا ادخل معكم ؟ فقال رسول الله : مكانك فانك الى خير انشاء الله تعالى ( 1 ) .


198 - ومن ذلك في المعنى من تفسير الثعلبي ايضا في تأويل هذه الايه باسناده الى أبي داود عن أبي الحمراء قال اقمت بالمدينة تسعه اشهر كيوم واحد وكان رسول الله ( ص ) يجئ في كل غداه فيقوم على باب على وفاطمة عليهما السلام فيقول الصلاه " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " ( 2 ) .


199 - ومن ذلك في المعنى من صحيح أبي داود - وهو من كتاب السنن - وموطا مالك عن انس بن مالك ان رسول الله ( ص ) كان يمر بباب فاطمه إذا خرج الى صلاه الفجر لما نزلت هذه الايه قريبا من سته اشهر يقول الصلاه يا أهل البيت " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " ( 3 ) .


200 - ومن ذلك في نحو هذا المعنى في مسند عائشة في الجمع بين الصحيحين للحميدي في الحديث الرابع والستين من افراد مسلم من طريقين


* ( هامش ) *
1 ) احقاق الحق عن تفسير الثعلبي : 9 / 52 ، والبحار : 35 / 222 ، وشواهد التنزيل 2 / 32 .
2 ) احقاق الحق عن تفسير الثعلبي : 9 / 63 ، والبحار : 35 / 223 ، والطبري في تفسيره : 22 / 6 .
3 ) أحمد بن حنبل في مسنده : 3 / 259 ، والطبري في تفسيره : 22 / 5 - 6 ، والحسكاني في شواهد التنزيل : 2 / 11 و 12 ،
والبحار : 35 / 222 ، والترمذي في صحيحه : 2 / 29 ، وأحمد بن حنبل في مسنده : 3 / 252 . ( * )




الطرائف - السيد ابن طاووس الحسني ص 129


احدهما ان النبي ( ص ) خرج ذات غداه وعليه مرط مرحل من شعر اسود فجاء الحسن بن على فادخله ثم جاء الحسين فدخل معه ثم جاءت فاطمه فادخلها جاء على فادخله ثم قال " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " ( 1 ) .


201 - ومن ذلك في صحيح أبي داود في الجزء الثالث في باب مناقب الحسن والحسين ( ع ) باسناده عن النبي ( ص ) مثل هذه الالفاظ والمعاني المنقولة في الجمع بين الصحيحين للحميدي سواء . ومن ذلك في صحيح ابي داود في موضع آخر منه في تفسير قوله تعالى " انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " باسناده الى النبي ( ص ) مثل لفظه في الجمع بين الصحيحين للحميدي وزاد في آخره : اللهم هؤلاء اهل بيتى فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ( 2 ) .



202 - ومن ذلك في صحيح مسلم في الجزء الرابع في ثالث كراس من اوله من النسخة المنقول منها في باب فضائل امير المؤمنين على بن أبي طالب ( ع ) باسناده سعد بن أبي وقاص يذكر في الحديث عن النبي ( ص ) عده فضائل لعلى بن أبي طالب ( ع ) خاصه ويقول في اواخره : لما نزلت هذه الايه " فقل تعالوا ندع ابنائنا وابنائكم ونسائنا ونسائكم وانفسنا وانفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنه الله على الكاذبين " دعا رسول الله ( ص ) عليا وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام وقال اللهم هؤلاء أهل بيتى .



* ( هامش ) *
1 ) احقاق الحق عن الجمع بين الصحيحين : 9 / 13 ، ومسلم في صحيحه : 4 / 1882 ، والحسكاني في شواهد التنزيل : 2 / 33 ،
وينابيع المودة : 107 ، والكشاف : 1 / 193 .
2 ) ابن المغازلي في المناقب : 302 ، وشواهد التنزيل : 2 / 92 ، والاستيعاب : 2 / 37 . ( * )




الطرائف - السيد ابن طاووس الحسني ص 130


ومن ذلك ما رواه مسلم في صحيحه في الجزء الرابع ايضا اواخره في حد كراسين من النسخة المنقول منها قال : دعا رسول الله ( ص ) عليا وفاطمة والحسن والحسين وقال اللهم هؤلاء أهل بيتى ( 1 ) .


( قال عبد المحمود ) : قال لي الشيعي عند هذا انظر الى تصريح النبي ( ص ) في اخبار الثقلين التي اجتمع المسلمون تصحيحها انه خلف لامته بعد وفاته كتاب ربه وعترته واهل بيته وان أهل بيته لا يفارقون كتابه وان التمسك بهم امان من

الضلال ثم انظر الى تعيين النبي ( ص ) لاهل بيته في هذه الاحاديث التي اطبق علماء المسلمين كافه على تصديقها وان أهل بيته على وفاطمة والحسن والحسين ( ع ) .



ثم انظر الى علم المسلمين واطباقهم واتفاقهم على ان فاطمه والحسن والحسين عليهم السلام متفقون على ان امامهم ورئيسهم والذى يوجبون الاقتداء به هو على بن أبي طالب ( ع ) بلا خلاف بينهم فقد صارت هذه الاحاديث التي اطبق المسلمون على

تصحيحها داله دلاله صريحه على ان النبي ( ص ) عين لهم على استخلافه لعلى بن أبي طالب ( ع ) ووجوب التمسك به وبمن يعينه للخلافه من ذريته ( ع ) وظهرت الحجه للنبى ( ص ) على امته .


فهل ترى النبي ( ص ) ابقى عذرا لمسلم في ترك خلافته وركوب مخالفته وقد تقدمت عده احاديث من صحيح البخاري وغيره يتضمن ان الحق مع


* ( هامش ) *
1 ) الطبري في تفسيره : 22 / 7 ، والحسكاني في شواهد التنزيل : 2 / 16 و 17 ، ومسلم في صحيحه : 4 / 1871 ، والبحار : 35 / 227 ، والنسائي في الخصائص : 4 ، وممن روى آية التطهير في أهل البيت القندوزي في ينابيع المودة : 107 - 109 ، والخوارزمي في المناقب : 22 - 25 . ( * )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ورد الجوري
الادارة
الادارة
ورد الجوري


البلد : نزول اية التطهير في ال محمد Female62
المهنه : جامعي
الجنس : انثى
العمر : 33
تاريخ الميلاد : 05/07/1990
تاريخ التسجيل : 23/09/2011

نزول اية التطهير في ال محمد 4a420fbd17

نزول اية التطهير في ال محمد Empty
مُساهمةموضوع: رد: نزول اية التطهير في ال محمد   نزول اية التطهير في ال محمد Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:36 pm



اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم

يعطيك الف عافية على الطرح القيم

دمت بحفظ الرحمن


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wardal-jory.forumarabia.com
المهتديه
مشرفة المنتدى العام
مشرفة المنتدى العام
المهتديه


البلد : نزول اية التطهير في ال محمد Male_i14
المهنه : استاذ
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 29/09/2011

نزول اية التطهير في ال محمد Usoooo11

نزول اية التطهير في ال محمد Empty
مُساهمةموضوع: رد: نزول اية التطهير في ال محمد   نزول اية التطهير في ال محمد Icon_minitime1الجمعة نوفمبر 18, 2011 11:12 pm

مشكورة عزيزتي على التواجد المستمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نزول اية التطهير في ال محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أراد أن يسر محمد وآل محمد فليدخل
» حملة الصلاة على محمد وآل محمد
» سبب نزول الآيات رقم (26 - 27) من سورة آل عمران
»  منازل آل محمد العالية‎
» ذكرى استشهاد الإمام محمد الباقرعليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نور الحسن والحسين عليهم السلام :: منتدى القرآن الكريم والمسائل الفقهية-
انتقل الى: